ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

مدن غارقة بالأسكندرية

إكشف علماء الآثار المدينتين الغارقتين هرقليون وكانوبوس منذ عام 1992 بمدينة أبو قير التي تقع في شمال شرق الإسكندرية .

كانت مدينة هرقليون نقطة تجارية رئيسية على البحر المتوسط في القرن السادس إلى جانب كونها مركزًا دينيًا بارزًا،
وعندما بدأ علماء الآثار الغوص في هذا الموقع، إكتشفوا أطلال معبد هرقليون الذي كان مخصصًا لآمون وهرقل-خونسو. كما عثروا أيضًا على تماثيل ضخمة للآلهة وللملوك البطالمة وزوجاتهم وآنياتهم وجواهرهم والعديد من السفن الخشبية المحطمة.
أما مدينة كانوبوس فهي المكان الذي يُعتقد أن الإلهة إيزيس عثرت فيه على آخر جزء من جسد أوزوريس المقطع بوحشية. حيث كان يؤمن القدماء المصريين أن أوزوريس قتل على يد أخيه الحقود سيث الذي نثر الأجزاء المقطعة من جثة أخيه في سائر أنحاء مصر.
وحسبما تقول الأساطير المصرية، نجحت إيزيس في العثور على القطع المنثورة ووضعتها في مزهرية وتم الاحتفاظ بها في مدينة كانوبوس.
ويشهد هذا الموقع، الذي يفخر بمئات من آنية الأمفورا اليونانية والرومانية، على الصلات التجارية والوطيدة بين مصر والإمبراطورية الرومانية.
و قد قامت محافظة الأسكندرية و العديد من المنظمات غير الحكومية بالتعاون مع منظمة اليونسكو ليعملوا على بناء متحف تحت الماء لعرض هذه الأشياء إلى العام , بينما من المتوقع أن يستغرق إنتشال الآثار 200 عام.
ويمكن ترتيب رحلات الغوص إلى موقع المدن الغارقة بأبي قير من خلال مركز غوص المنتزه بالإسكندرية و هو مركز الغوص الوحيد على الساحل الشمالي المعتمد لدى غرفة الغوص والرياضات المائية.






ليست هناك تعليقات