ضع اعلان هنا

اخر الأخبار

السيرة الذاتية لـ محمد العريان

ولد العريان من أم مصرية وهى السيدة نادية شكرى ابنة عم المهندس إبراهيم شكرى رئيس حزب العمل الراحل وأب مصرى، هو عبد الله العريان، الذى كان أستاذا للقانون ثم قاضيا فى محكمة العدل الدولية.

يعد من أحد الخبرات والكفاءات المصرية النادرة التى نالت اهتماما دوليا عالميا وحصدت مكانا مرموقا فى مجال المال والاقتصاد، وبفضل خبرته العريقة، تلقى محاضراته التى يلقيها فى أنحاء عديدة من دول العالم اهتماما من نخبة المجتمع والسياسيين والخبراء الاقتصاديين وأهل الصناعة.

وقد حصل العريان على شهادته الجامعية فى الاقتصاد من جامعة كامبريدج، ثم حصل على شهادتى الماجستير والدكتوراه فى الاقتصاد من جامعة إكسفورد فى المملكة المتحدة.

شغل محمد العريان، الذى يعد من أبرز الخبراء الاقتصاديين فى العالم، منصب الرئيس التنفيذى فى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية التى تعتبر من كبرى شركات إدارة الأصول فى العالم وتدير أصولا تزيد قيمتها على 1100 مليار دولار أمريكى، وذلك منذ عودته إليها فى يناير 2008 بعد أن عمل لمدة عامين رئيسا تنفيذيا فى وقف جامعة هارفارد الذى يتولى إدارة صندوق المنح الجامعية والحسابات التابعة لها، ورغم أنه لم يطل مكوثه هناك، فإنه خلال سنة مالية كاملة من قيادته استطاع الصندوق أن يحقق عائدا نسبته 23 فى المائة، هو الأعلى فى تاريخ الجامعة.

وجاء تعيينه كرئيس تنفيذى لمؤسسة بيمكو عقب إرساله خطابا للرئيس أوباما فور فوزه فى الانتخابات الأخيرة عرض به خطة من ٤ نقاط لإنقاذ الاقتصاد الأمريكى، رفع معدل النمو وخفض نسبة البطالة شارحا بشكل مفصل طرق تنفيذ هذه الخطة مما جعل الرئيس الأمريكى لم يتردد فى تعيين الاقتصادى الماهر لإنقاذ الاقتصاد الأمريكى.

عمل لمدة 15 عاما لدى صندوق النقد الدولى فى واشنطن قبل تحوله للعمل فى القطاع الخاص، حيث عمل مديرا تنفيذيا فى سالمون سميث بارنى التابعة لسيتى جروب فى لندن، وفى عام 1999 انضم إلى مؤسسة بيمكو الاستثمارية العالمية، ونشر العديد من الدراسات حول القضايا الاقتصادية والمالية العالمية، وحصد ألقابا كثيرة وبرز اسمه كواحد من أهم نجوم عالم الاستثمار الذين صعدوا بسرعة غير عادية، ونال فى عام 2008 جائزة عالمية عن كتابه "عندما تتصادم الأسواق".

ليست هناك تعليقات